القراءات ( حسام احمد )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بدراسات القران الكريم ( النصوص منقولة بتصرف )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كراهة مناظرة اهل البدع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 142
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 06/06/2007

كراهة مناظرة اهل البدع Empty
مُساهمةموضوع: كراهة مناظرة اهل البدع   كراهة مناظرة اهل البدع I_icon_minitimeالسبت يونيو 16, 2007 8:49 am

احتج من ذهب إلى إبطال الجدال

[بقول الله تعالى:
﴿الذين يجادلون في آياتنا ما لهم من محيص﴾ {الشورى: 35}.
وبقوله تعالى
](فإن حاجوك فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعن ){آل عمران: 20}.[ومن السنة ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل", ثم قرأ:﴿ ما ضربوه لك إلا جدلاً بل هم قوم خصمون ﴾ {الزخرف: 58}.

عن إسحاق بن عيسى الطباع قال: رأيت رجلاً من أهل المغرب جاء مالكاً فقال: " إن الأهواء كثرت قبلنا فجعلت على نفسي إن أنا رأيتك أن آخذ بما تأمرني".
فوصف له مالك شرائع الإسلام الزكاة والصلاة والحج ثم قال: " خذ بهذا ولا تخاصم أحداً ".

عن أبي عبد الله الأزدي قال: حدثني عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون بهذه الرسالة وقرأها علي:
" أما بعد:
فإني أوصيك بتقوى الله, والاختصار في أمره, وإتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم , وترك ما أحدث المحدثون في دينهم مما قد كفوا مؤنته, وجرت فيهم سنته, ثم اعلم أنه لم تكن بدعة قط إلا وقد مضى قبلها عليها, فعليك بتقوى الله, ولزوم السنة فإنها لك بإذن الله عصمة, وإنما جعلت السنة ليستن بها ويعتمد عليها, وإنما سنها من علم ما في خلافها من الزلل والخلاف والتعمق فارض لنفسك ما رضوا لأنفسهم بعلم وقفوا, وببصر ما كفوا, ولهم على كشف الأمور كانوا أقوى, وبفضل لو كان فيها أحرى, وأنهم لهم السابقون, فإن كان الهدى ما أحدثتم وما أنتم فيه لقد سبقتموه, ولئن قلتم حَدَثَ حَدَثٌ بعدهم فما أحدثه إلا من اتبع غير سبيله ورغب بنفسه عنهم, ولقد وضعوا ما يكفي, وتكلموا بما يشفي, فما دونهم مقصر, ولا فوقهم محسن, وإنهم لذلك لعلى هدى مستقيم, فارجعوا إلى معالم الهدى وقولوا كما قالوا, ولا تفرقوا بينما جمعوا, ولا تجمعوا بينما فرقوا, فإنهم جعلوا لكم أئمة وقادة, هم حملوا إليكم كتاب الله وسنة نبيه, فهم على ما حملوا إليكم من ذلك أمناء وعليكم فيه شهداء, واحذروا الجدل فإنه يقربكم إلى كل مؤبقة ولا يسلمكم إلى ثقة ".

فنظرنا في كتاب الله تعالى وإذا فيه ما يدل على الجدال والحجاج فمن ذلك قوله تبارك وتعالى: ﴿ ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ﴾ {النحل: 125}.
فأمر الله رسوله في هذه الآية بالجدال, وعلمه منها جميع آدابه من الرفق البيان والتزام الحق والرجوع إلى ما أوجبته الحجة.[/color][/color][color=white]


[وقال تعالى: ﴿ ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن ﴾ {العنكبوت: 46}.

وقال تعالى: ﴿ ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه ﴾ {البقرة: 258}.

وقال تعالى: ﴿ ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم ﴾ {النحل: 123}.

وكتاب الله تعالى لا يتعارض ولا يختلف, فتضمن الكتاب ذم الجدال والأمر به, فعلمنا علماً يقيناً: أن الذي ذمه غير الذي أمر به, وأن من الجدال ما هو محمود مأمور منهي عنه, فطلبنا البيان لكل واحد من الأمرين فوجدناه تعالى قد قال: ﴿ ويجادل الذين كفروا بالباطل ليدحضوا به الحق ﴾ {الكهف: 56}.

وقال: ﴿ الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم كبر مقتاً عند الله وعند الذين آمنوا﴾ {غافر: 35}.
فبين الله في هاتين الآيتين المذموم, وأعلمنا أنه الجدال بغير حجة, والجدال في الباطل.

المذموم وجهان:

أحدهما: الجدال بغير علم.
والثاني: الجدال بالشغب والتمويه نصرة للباطل بعد ظهور الحق وبيانه.
قال الله تعالى: ﴿ وجادلوا بالباطل ليدحضوا به الحق فأخذتهم فكيف كان عقاب ﴾ { غافر:5}.
وأما جدال المحقين فمن النصيحة في الدين, ألا ترى إلى قوم نوح عليه السلام حيث قالوا: ﴿ يا نوح قد جادلتنا فأكثرت جدالنا ﴾ {هود: 32}.
وجوابه لهم: ﴿ ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن انصح لكم إن كان الله يريد أن يقويكم ﴾ {هود: 34}.
==========


وعلى هذا جرت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم".
فأوجب المناظرة للمشركين, كما أوجب النفقة والجهــــاد في سبيل الله. عن الشعبي قال: قال عمـــــــر لزيــاد بن حدير: "أتدري ما يهدم الإسلام؟ ".
قال: فقال عمر: "زلة عالم, وجدال منافق, وأئمة مضلون".

عن مالك أنه بلغه أن الزبير بن العوام قال لابنه: "لا تجادل الناس بالقرآن فإنك لا تستطيعهم ولكن عليك بالسنة".
وقد تحاج المهاجرون والأنصار وحاج عبد الله بن عباس الخوارج بأمر علي بن أبي طالب, وما أنكر أحد من الصحابة قط الجدال في طلب لاحق. وأما التابعون ومن بعدهم, فتوسعوا في ذلك.
وثبت أن الجدال المحمود هو طلب الحق ونصره, وإظهار الباطل وبيان فساده, وأن الخصام بالباطل هو اللدد الذي قال النبي صلى الله عليه وسلم : " أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم".

وجميع ما حكينا أنه تعلق به من أنكر المجادلة محمول على أنه أريد به الجدال المذموم الذي وصفناه, على أن مالك بن أنس قد بينه وأنه الجدل الذي يقصد به رد ما جاء به جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم , وكذلك قول الخليل: " ما كان جدل قط إلا أتى بعده جدل يبطله".
أراد به الجدال الذي ينصر به الباطل, لأن ما تقدم كان حقاً لا يأتي بعده شيء يبطله وهو في معنى قول عمر بن عبد العزيز: "من جعل دينه غرضاً للخصومات أكثر التنقل".

ويقال لمن أنكر ما ذكرناه: خبرنا عن نفيك المحاجة ودعاءك إلى ترك المناظرة أقلت ذلك بدليل وبرهان أم بغير حجة ولا بيان؟.
فإن قال: قلته بحجة, فقد التزم ما بقى وكفى به حاكماً على نفسه لخصمه.
وإن قال: قلته بغير برهان ولا حجة, كفى الخصم مؤنته بتحكيمه الهوى على نفسه, وكان له عليه إثبات ما بقى من المناظرة مثل دعواه من غير حجة ولا برهان: ﴿ ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله ﴾ {القصص: 50}.
والله تبارك وتعالى يقول: ﴿ ولو اتبع الحق اهواءهم لفسدت السموات والأرض ومن فيهن ﴾ {المؤمنون: 71}.
وكفى بقول يقود إلى هذا قبحاً " ا. هـ مختصراً.


عدل سابقا من قبل في الجمعة يونيو 22, 2007 4:18 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkoraan.ahlamontada.com
كامل




عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 16/06/2007

كراهة مناظرة اهل البدع Empty
مُساهمةموضوع: رد: كراهة مناظرة اهل البدع   كراهة مناظرة اهل البدع I_icon_minitimeالسبت يونيو 16, 2007 5:55 pm

مشكووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كراهة مناظرة اهل البدع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القراءات ( حسام احمد ) :: العقيدة-
انتقل الى: