أصول رواية شعبة
[باب الاستعاذة والبسملة ]
--
[باب هاء الضمير وميم الجمع]
--
[باب الإدغام الكبير]
--
[باب هاء الكناية]
روى شعبة: يؤده إليك، ونؤته منها، ونصله، ويتقه، بإسكان الهاء في الخمس
وفيه مهانا، بقصر الهاء
[باب المد]
--
[باب الهمزات]
وءآمنتم، في الأعراف وطه والشعراء
و أءن لنا ، بالأعراف
وأءعجمي ، المرفوع، بفصلت
وأءنا لمغرمون، بالواقعة
وءأن كان ذا مال، بـ ن،
بالاستفهام مع تحقيق الثانية في الجميع
وهزؤا، حيث وقع
وكفؤا في الإخلاص
بهمز الواو
ومرجؤن، في التوبة
وترجئ، في الأحزاب
بهمزة مضمومة بعد الجيم فيهما
ولؤلؤا ، حيث وقع وكيف جاء
بإبدال الهمزة الأولى واوا
ومؤصدة، في البلد والهمزة
بإبدال الهمزة واوا.
[باب النقل]
--
[باب الإظهار والإدغام]
وأدغم
الذال في التاء
في: اتخذتم، وأخذتم كيف وقعا
والنون في الواو
من: يس والقرآن، ون والقلم
[باب السكت]
وروى: عوجا قيما، بالكهف، ومرقدنا هذا، في يس، ومن راق، في القيامة ، وبل ران في التطفيف
بترك السكت مع إدغام نون "من" و "لام" بل في الراء بعدهما.
[أحكام النون الساكنة والتنوين]
--
[باب الفتح والإمالة]
وأمال:
رمى ، في الأنفال
وهار، في التوبة
وأدرى ، كيف وقع
وبل ران، في التطفيف
وأعمى، موضعي الإسراء
وهمز نآى، فيها
وحرفي "رأى" الواقع بعد محرك، نحو: رأى كوكبا، رآه مستقرا
والراء فقط من لفظه الواقع قبل ساكن نحو: رءا القمر
وما ذكره الإمام الشاطبي عنه من إمالة همزه رده في النشر بأنه ليس من طريق الحرز وأصله، فلا ينبغي أن يقرأ به منه.
وإذا وقف عليه له، فقف بإمالة حرفيه معا
وأمال أيضا الراء من "الر" ، بيونس وأخواتها
و"المر" بالرعد
وها ويا من فاتحة مريم
والطاء والهاء من طه
والطاء من طسم وطس
والياء من يس
والحاء من حم
وروى مُجراها بهود بفتح الراء من غير إمالة مع ضم ميمه
وأمال في الوقف فقط:
سوى، بـ طه
وسدى، بالقيامة
[باب الراءات]
--
[باب اللامات]
--
[باب الوقف على مرسوم الخط]
--
[باب ياءات الإضافة]
وروى :
بيتيْ ، بالبقرة والحج ونوح
ووجهيْ بآل عمران والأنعام
ويديْ إليك
وأميْ إلهين بالمائدة
وأجريْ إلا، حيث وقع
ومعيْ، حيث جاء
وما كان ليْ، بإبراهيم، وص
وليْ فيها ، بـ طه
وليْ نعجة، بـ ص
وليْ دين، بالكافرون
بإسكان الياء فيهن.
وروى
عهديَ الظالمين، في البقرة
وبعديَ اسمه، بالصف
بفتح الياء وصلا
ويا عباديَ لا خوف، بالزخرف
بإثبات الياء مفتوحة وصلا ساكنة وقفا
[باب الياءات الزوائد]
وفما آتانِ الله، في النمل
بحذف الياء في الحالين
وهنا تمت أصوله ولله الحمد