القراءات ( حسام احمد )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بدراسات القران الكريم ( النصوص منقولة بتصرف )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ضبط مقدمة تحفة الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 142
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 06/06/2007

ضبط مقدمة تحفة الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: ضبط مقدمة تحفة الاطفال   ضبط مقدمة تحفة الاطفال I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 19, 2007 2:38 am

ضبط مقدمة تحفة الاطفال


ان هذه المنظومة من بحر الرجز ، وهو من أسهل بحور الشعر ووزن هذا

البحر هو :

مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن

وكما هو ملاحظ أن التفعيلة " مستفعلن" مكونه من حركة وسكون ثم حركة وسكون ثم حركتين

وسكون، هكذا : مس/ تف/ علن ، فالأصل أن يكون البحر كله على هذه الطريقة ، وبهذا يكون

تامّا، والعروض والضرب صحيحتان،وإليكم هذا المثال للتوضيح :

قال الناظم - رحمه الله - :.

صف ذا ثنا / كم جاد شخ/صن قد سما دم طييبن / زد في تقن / ضع ظالما /


مستفعلن / مستفعلن / مستفعلن مستفعلن / مستفعلن / مستفعلن

فالعروض والضرب من الشطرين صحيحتان ، ولا يعتد بدخول الزحاف من ( الخبن والطي والخبل)

في بعض المواضع ، وذلك لعدم لزوم بقية الضرب والعروض على هذا المنوال.

واعلم اخي الكريم أن معرفة هذا الكلام مهم جدا لطالب العلم المنشغل بهذا المتن وغيره ، وذلك

لان هناك بعض الأخطاء تقع في كلمات هذه المنظومة بسب العروض وسأحاول بيان ذلك عند

الضرورة - إن شاء الله- 0

والآن أبدأ في التعليقات على هذا المتن ، فأقول وبالله التوفيق :.

*قول الناظم- رحمه الله- في مقدمة التحفة : ( يقول راجي رحمة الغفور )، في بعض النسخ

المطبوعة والمسجلة تقول " رحمة " بالنصب على أنها مفعول به ، وهذا خطأ ، والصواب أن

نقول " رحمة " بالجر على الإضافة، وكما قال العلماء: لا يجوز أن نقول " رحمة " بالنصب

على المفعولية إلا إذا أعملنا شيئين في اسم الفاعل " راجي" :.

الأول: أن ينوّن اسم الفاعل مع حذف الياء هكذا: "يقول راجٍ " ، ولا يجوز هنا أن نحذف الياء من

راجي وذلك لمخالفة ما كتبه ورسمه الناظم - رحمه الله تعالى -

قال الشيخ الضباع - رحمه الله- في " منحة ذي الجلال في شرح تحفة الأطفال " ص 33:

ولولا كتابة الياء في "راجي" لجاز تنوينه ونصب "رحمة " مفعولا به .

وقال الشيخ ملا علي القاري - رحمه الله - في شرحه على المقدمة الجزرية :

نصب " عفو " مع تنوين راج لا يصح رواية ولا دراية لأنه سيخالف ما رسمه وسطّره الناظم

أقول ولا فرق بين " رحمة " و " عفو" من حيث الجر على الاضافة ، والله تعالى أعلم.

الشئ الثاني الذي إذا أعملناه في اسم الفاعل جاز نصبه : إذا كان اسم الفاعل معرّفا بأل

فحينئذ نقول " يقول الراجي رحمة" بنصب " رحمة " على المفعولية تخفيفا، وهذا معتبر في

اللغة العربية كما قال ملا علي قاري، ولكنه وجه ضعيف، وأيضا للمحافظة على وزن البيت

إذا الصحيح الذي نقوله هو :"رحمة" بالجر على الاضافة، والله تعالى أعلم

قول الناظم -رحمه الله- : عن شيخنا الميهي ذي الكمال0

قال الشيخ الجمزوري في كتابه " فتح الأقفال" : ذي الكمال: أى التمام في الذات والصفات

وسائر الأحوال الظاهرة والباطنة فيما يرجع للخالق والمخلوق0

أقول:هذا لا شك فيه أنه من الغلو والإفراط في المخلوق حيث إن الكمال المطلق لا يكون إلا لله

سبحانه وتعالى في الذات والصفات ، فالله تبارك وتعالى لاينام ولا ينبغي له أن ينام ، ولا يأكل

ولا يشرب ، لاولد له ولا ندّ له ولا زوجة له ( ليس كمثله شئ وهو السيمع البصير ) ، فالله تعالى

له صفات الكمال ولا يوصف بنقص على الإطلاق، أمّا المخلوق فهو العبد الضعيف الفقير المسكين

الذي يأكل ويشرب ويتغوط ويتبول ويتزوج ويمرض ويموت ، فأي فرق بين الخالق والمخلوق

في الصفات؟ ، نعم المخلوق له كمال ، ولكنه كمال نسبي ، لان الله هو الذي علمه ، أمّا الكمال

المطلق فلا يوصف به مخلوق البتة ، حتى لا نسوي بين الخالق والخلوق في الذات والصفات؛ لذا

عدّل بعض محققي النظم من طلاب العلم السلفيين قول الناظم "ذي الكمال" إلى " ذي الجمال"

أقول: ولكننا ننطق ونلفظ بها كما قال الناظم وننبه الطلاب على هذه المسائل العقيدية التى

تركناها وراءنا ظهريا والتي ينبغي على كل مسلم أن يتعلم منها ما هو فرض عين عليه ، لان

العقيدة أشرف العلوم على الإطلاق ولا يماري في ذلك إلا جاهل بربه سبحانه وتعالى، ولأنك

ستسأل في قبرك من ربك وما دينك وما نبيك ؟ ، أسال الله - عزّ وجل- بأسمائه الحسنى وصفاته

العلى أن يتقبل منا صالح أعمالنا ، وأن يميتنا على عقيدة أهل السنة والجماعة أعني : السلف

الصالح،وأن يرزقنا حسن الخاتمة 0000 آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkoraan.ahlamontada.com
 
ضبط مقدمة تحفة الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القراءات ( حسام احمد ) :: منتدى القراءات العشر :: معلومات تجويدية-
انتقل الى: