القراءات ( حسام احمد )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بدراسات القران الكريم ( النصوص منقولة بتصرف )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع اصول ورش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 142
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 06/06/2007

تابع اصول ورش Empty
مُساهمةموضوع: تابع اصول ورش   تابع اصول ورش I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2007 5:45 am

1) باب المد والقصر



مذهب ورش في المد المتصل والمنفصل يمدهما بقدر ست حركات

قاعدة :

يصل ورش ضم ميم الجمع بواو لفظية ، إذا كان بعدها همزة قطع نحو قوله تعالى ( ومنهم أميون ) وتمد هذه الواو بقدر ست حركات ، فهي ملحقة عنده بالمد المنفصل ، وهذا المد في حالة الوصل فقط ، بحيث لو وقف القارئ لسكن ميم الجمع ، وهذه الواو تكون في اللفظ لا في الخط .
2) باب مد البدل لورش



مد البدل : وهوكل همز ممدود نحو ءامنوا _ أوتوا _ إيمانا ، سواء كان الهمز محققا ، أي منطوقا كالأمثلة السابقة ، أو مغيرا ، أي غير منطوق ، سواء كان التغير بالنقل نحو ولآخرة ، أو بالتسهيل نحو ءأالهتنا خير ، أو بالإبدال نحو من السماء ءاية .

وورد في مد البدل عن ورش رحمه الله ثلاثة أوجه : القصر بقدر حركتين ، والتوسط بقدر أربع حركات ، والإشباع بقدر ست حركات وذلك وصلا ووقفا ،

مستثنيات البدل لورش

يستثنى لورش من تطويل البدل زيادة عن حركتين الآتي :

1- إذا كان البدل مسبوقا بساكن صحيح نحو القرآن

2- كلمة إسرائيل حيث جاءت

3- يؤاخذ وتؤاخذ كيف جاءتا

4- مد العوض المسبوق بهمزة نحو دعاءً

5- البدل الواقع بعد همز وصل نحو البدء بــ أوتمن اييتنا

ورد في قوله تعالى ( ءالآن ) بيونس و ( عادا الأولى ) بالنجم وجهان :

1- قصرهما دائما.

2- تسويتهما بغيرهما من مواضع البدل.

وهذا من حيث الإيجاز أما من حيث التفصيل ، فقد ذكر الشيخ الضباع رحمة الله تعالى في كتابه إرشاد المريد الأوجه الواردة في كلمة ( ءالآن ) أنها سبعة أوجه وصلا وهي كالآتي:

1- إبدال همزة الوصل ست حركات . ثم تسهيلها بين بين . وعلى كل من الوجهين القصر والتوسط والمد في مد البدل الذي بعد االلام فتصير الأوجه ستة . ثم مد همزة الوصل بمقدار حركتن لكون اللام متحركة بحركة نقل الهمزة إليها. وعلى هذا الوجه القصر فقط في مد البدل الذي بعد اللام فتكون الأوجه سبعة.

2- عند الوقف له فيها تسعة أوجه .

وأما الكلمة الثانية قوله تعالى ( عادا الأولى ) ففيها وجهان :

1- القصر فقط وهذا الوجه اقتصر عليه الإمام الداني في كتابه الجامع .

2- القصر والتوسط والمد وقد ذكره الداني في كتابه التيسير .
3) مذهب ورش في اللين المهموز



تعريف حرفا اللين وهما الواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما

وزاد ورش على هذا إذا جاء بعد حرفا اللين همز في نفس الكلمة نحو سوء و شئ وسوءة و شيئا وكهيئة الطير .

ويمد لورش بقدر أربع أو ست حركات وصلا ووقفا ، ويستثنى كلمتان فلا مد له فيهما :

1- وهو قوله تعالى في سورة الكهف ( موئلا )

2- وقوله تعالى في سورة التكوير ( الموءودة )

قاعدة : اجتماع اللين المهموز ومد البدل

يمتنع لورش:

1- الطول في اللين مع قصر البدل

2- الطول في اللين المهموز مع توسط البدل
4) تقدم البدل على اللين المهموز



وفيه أربعة أوجه :

1- قصر البدل مع توسط اللين،

2- توسط البدل مع توسط اللين،

3- تطويل البدل مع توسط اللين،

4- تطويل البدل مع تطويل اللين،

نحو قوله تعالى ( والذين عقدت أيمانك فآتوهم نصيبهم إن الله كان على كل شئ شهيدا)
5) تقدم اللين المهموز على البدل



وفيه أربعة أوجه :

1- توسط اللين المهموز مع قصر البدل

2- توسط اللين المهموز مع توسط البدل

3- توسط اللين المهموز مع طول البدل

4- تطويل اللين المهموز مع طول البدل

حكم اجتماع اللين المهموز مع البدل في كلمة ( سوءات ) نحو سوءاتكم – سوءاتهما ، وهذه الكلمة رواها ورش بوضع خاص وله فيها وجهان :

1- قصر اللين المهموز مع قصر أو توسط أو طول البدل

2- التوسط في اللين المهموز والبدل معا

وجمعها ابن الجزري في بيت واحد وهو :
سوءات قصر الواو والهمزة ثلثاً ووسطهما فالكل أربع فادري

6) اجتماع مد البدل مع ذوات الياء



قاعدة :

1- قصر البدل مع تقليل ذات الياء

2- توسط البدل مع فتح ذات الياء

وهذان الوجهان ممنوعان
7) تقدم مد البدل على ذوات الياء



وفيه أربعة أوجه جائزة

1- قصر البدل مع فتح ذات الياء

2- توسط البدل مع تقليل ذات الياء

3- الطول في البدل مع فتح ذات الياء

4- الطول في البدل مع تقليل ذات الياء

نحو قوله تعالى ( وءاتاكم من كل ما سألتموه )
Cool تقدم ذات الياء على مد البدل لورش



الأوجه الجائزة :

1- فتح ذات الياء مع قصر البدل

2- فتح ذات الياء مع طول البدل

3- تقليل ذات الياء مع توسط البدل

4- تقليل ذات الياء مع الطول في البدل

نحو قوله تعالى ( فتلقى ءادم من ربه كلمات فتاب عليه )

قال الإمام بن الجزري رحمه الله تعالى

( كآتى لورش افتح بمد وقصره – وقلل مع التوسيط والمد مكملا )
9) اجتماع مد البدل مع ذوات الياء مع اللين المهموز



يمتنع لورش :

1- قصر البدل مع تقليل ذات الياء

2- توسط البدل مع فتح ذات الياء

3- الطول في اللين المهموز مع التوسط والطول في البدل

والأوجه الجائزة في ذلك ستة فقط :

1- قصر البدل مع فتح ذات الياء مع التوسط في اللين المهموز

2- التوسط في البدل مع تقليل ذات الياء مع التوسط في اللين المهموز

3- الطول في البدل مع فتح ذات الياء مع التوسط في اللين المهموز

4- الطول في البدل مع فتح ذات الياء مع الطول في اللين المهموز

5- الطول في البدل مع تقليل ذات الياء مع التوسط في اللين المهموز

6- الطول في البدل مع تقليل ذات الياء مع الطول في اللين المهموز

نحو قوله تعالى ( وءاتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا )

وجمع الشيخ أيمن سويد هذه الأوجه الستة في أربعة أبيات من بحر مجزوء المتدارك وهي :قصر البدل فتح وسط
وسط البدل قلل وسط
طول البدل كل جـائز
كن متقنها ولها حائز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkoraan.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 142
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 06/06/2007

تابع اصول ورش Empty
مُساهمةموضوع: الفتح والامالة   تابع اصول ورش I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2007 5:46 am

1) باب الفتح والإمالة والتقليل



الإمالة أمر لهجيّ تلفظت به كثير من القبائل العربية نحو عامة أهل نجد من بني تميم وبني أسد وقيس وغيرهم ، وكانت هذه القبائل إذا تكلمت تميل الألفات ، والقبائل ثلاث مجموعات منهم من يفتح ولا يميل ومنهم قريش ، والباقون ما سبق ذكرهم.

الإمالة لغة : هي العدول إلى الشئ والإقبال عليه

الإمالة اصطلاحا : أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة ، وبالألف نحو الياء وهى قسمان : إمالة كبرى وتكون بين الألف والياء تماما وإمالة صغرى وتكون بين الألف والياء وهي إلى الألف أقرب ويقال لها التقليل وإمالة بين بين

والتقليل اصطلاحا : مرتبة وسط بين الفتح والإمالة الكبرى ويقال لها بين بين وإمالة صغرى .

ورش رحمه الله تعالى روى عن شيخه نافع التقليل وليس له في القرآن إمالة كبرى إلا في الهاء في لفظ ( طه ) أول سورة طه .

مذهب ورش في الإمالة :

لورش في كل ألف انقلبت عن ياء أو رسمت بها على أي وجه كان وجهان الفتح والتقليل نحو الهدى وقلل إحدى عشرة سورة قولا واحدا سواء كانت الألفات يائية أو واوية إلا إذا اقترنت بضمير المؤنث ( ها ) فيكون له فيها وجهان الفتح والتقليل إلا ما كان فيه راء نحو ( ذكراها) فإنه يقلله قولا واحدا والسور الإحدى عشر هي: طه ، النجم ، المعارج ، القيامة ، النازعات ، عبس ، الأعلى ، الشمس ، الليل ، الضحى ، العلق.

وكان ورش يميل رءوس آي هذه السور لما يصلح للإمالة.

ومذهب ورش في الألفات التي قبلها حرف الراء ، التقليل قولا واحدا نحو بشرى – صغرى

وكذلك العكس إذا جاءت الألفات وبعدها حرف الراء التقليل قولا واحدا نحو قوله تعالى ( ذكرى الدار) – ( يولج الليل في النهار) وقوله تعالى ( لله الواحد القهار) وقوله تعالى ( أحلوا قومهم دار البوار) ، وورد عنه الوجهان الفتح والتقليل في قوله تعالى بالأنفال( ولو أراكهم ) .

القاعــدة :

لورش في كل ألف انقلبت عن ياء أو رسمت بها على أي وجه كان وجهان الفتح والتقليل نحو الهدى وقلل إحدى عشرة سورة قولا واحدا سواء كانت الألفات يائية أو واوية إلا إذا اقترنت بضمير المؤنث ( ها ) فيكون له فيها وجهان الفتح والتقليل والسور الإحدى عشر هي:

طه والنجم والمعارج والقيامة والنازعات وعبس والأعلى والشمس والليل والضحى والعلق .

كلمات مستثناة لورش من الإمالة ما يلي :

1- لفظ ( لدى) من قوله تعالى ( لدى الحناجر) بغافر

2- لفظ ( زكى ) من قوله تعالى ( ما زكى منكم من أحد ) بالنور

3- ألفاظ ( حتى – إلى – على الجارة ) حيث جاءت في القرآن ولماذا قيدناها بعلى الجارة التي هي حرف جر حتى نخرج من الحديث ( على ) الذي هو فعل ماض مضارعه( يعلو ) هذا فعل واوي وجاء في نحو قوله تعالى ( إن فرعون علا في الأرض ) وقد كتب هذا الفعل بالألف الطويلة الممدودة ولم يكتب بالألف المقصورة فلا تقليل فيه لأنه واوي ولم يكتب المقصورة .

4- لفظ ( الربى ) حيث جاء في القرآن

5- لفظ ( مرضات بفتح أو كسر التاء ) من قوله تعالى ( ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله ) وجاءت في البقرة والنساء والتحريم

6- لفظ ( مشكاة ) من قوله تعالى ( كمشكاة فيها مصباح ) بالنور

7- لفظ ( كلاهما ) من قوله تعالى ( أحدهما أو كلاهما ) بالإسراء

تنبيهات في الإمالة الصغرى لورش:

أ‌) إذا وقف القارئ على ألف ممالة قد سقطت وصلا للتخلص من التقاء الساكنين فإنه يقف عليها بالإمالة الصغرى نحو ( هدى الله ) – ( موسى الكتاب ) – ( عيسى بن مريم )

ب‌) إذا وقف القارئ على اسم مقصور منون وصلا فإنه يقف عليه بإمالة الصغرى إن كان يقف بوجه الإمالة نحو ( هدىً للمتقين ) – ( في قرىً محصنة ).

كلمات مخصوصة يقللها ورش:

1) قلل ورش الألف في لفظ ( كافرين ) و ( الكافرين ) قولا واحدا بشرط أن يكون بياء منصوبة أو مجرورا معرفا أو منكرا نحو قوله تعالى ( أعدت للكافرين ) – ( لا يحب الكافرين ) – ( من قوم كافرين ).

2) وقلل لفظ ( هار ) قولا واحدا نحو قوله تعالى ( على شفا جرف هار )

3) وله في لفظ ( جبارين ) و ( الجار ) الفتح والتقليل نحو قوله تعالى ( إن فيها قوما جبارين ) بالمائدة وقوله تعالى ( بطشم جبارين ) بالشعراء وقوله تعالى ( والجارذي القربى والجار الجنب ) بالنساء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkoraan.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 142
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 06/06/2007

تابع اصول ورش Empty
مُساهمةموضوع: ياءات الاضافة   تابع اصول ورش I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2007 5:47 am

1) مذهب ورش في ياءات الإضافة



ياء الإضافة هي ياء زائدة عن أصل الكلمة ولا تقع لاما للكلمة دالة على المتكلم وتدخل على الأسماء ولأفعال والحروف نحو سبيلي ذروني. وعلامة ياء الإضافة إحلال الكاف والهاء محلها نحو ( فطرني – ضيفي – إني ) فيصح أن تقول فطرك وفطره – ضيفك وضيفه – إنك وإنه .

أما إذا كانت الياء واقعة لاما للكلمة فإنه لا خلاف فيها نحو ( الداعي – المهتدي – أوحي ) فهذه كلها ياءات من أصل الكلمة فلا خلاف فيها .

وكانت العرب تعامل هذه الياء إحدى معاملتين ، فأحيانا يسكنونها وأحيانا يفتحونها .

أقسام ياءات الإضافة ستة

1) أن يأتي بعدها همزة قطع مفتوحة نحو ( إني أخاف ) وقد وردت في 99 موضعا

2) أن يأتي بعدها همزة قطع مكسورة نحو ( وحزني إلى الله ) وقد وردت في52 موضعا

3) أن يأتي بعدها همزة قطع مضمومة نحو ( إني أمرت) وقد وردت في10 موضعا

4) أن يأتي بعدها الـ للتعريف نحو ( عبادي الصالحون) وقد وردت في14 موضعا

5) أن يأتي بعدها همزة وصل مفردة نحو ( إني اصطفيتك) وقد وردت في7 موضعا

6) أن يأتي بعدها حرف غير همزة قطع أو همزة وصل نحو ( ومحياي ومماتي لله ) وقد وردت في30 موضعا .

أولا ( يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة قطع مفتوحة في كل القرآن إلا سبعة مواضع وهي :

1) قوله تعالى ( فاذكروني أذكركم ) بالبقرة

2) قوله تعالى ( قال رب أرني أنظر إليك ) بالأعراف

3) قوله تعالى ( ولا تفتني ألا في الفتنة سقطوا ) بالتوبة

4) قوله تعالى ( وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين ) بهود

5) قوله تعالى ( فاتبعني أهديك صراطا سويا ) بمريم

6) قوله تعالى ( ذروني أقتل موسى ) بغافر

7) قوله تعالى ( ادعوني أستجب لكم ) بغافر

ثانيا) يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة قطع مكسورة في كل القرآن إلا تسعة مواضع يسكنها هو وجميع القراء وهي :

1) قوله تعالى ( أنظرني إلى يوم يبعثون ) بالأعراف

2) قوله تعالى ( مما يدعونني إليه وإلا ) بيوسف

3) قوله تعالى ( فأنظرني إلى يوم يبعثون ) بالحجر

4) قوله تعالى (فأنظرني إلى يوم يبعثون ) بص

5) قوله تعالى ( يصدقني إني أخاف أن يكذبون ) بالقصص

6) قوله تعالى ( وتدعونني إلى النار ) بغافر

7) قوله تعالى ( لا جرم أن ما تدعونني إليه ) بغافر

Cool قوله تعالى ( وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك ) بالأحقاف

9) قوله تعالى ( لولا أخرتني إلى أجل ) بالمنافقون.

ثالثا ) يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة قطع مضمومة في كل القرآن إلا موضعين أسكنهما هو وجميع القراء وهما :

1) قوله تعالى ( بعهدي أوف بعهدكم ) بالبقرة

2) قوله تعالى ( آتوني أفرغ ) بالكهف

رابعا ) يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة وصل مع لام التعريف في كل القرآن نحو قوله تعالى ( ربي الذي يحي ) .

خامسا) يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة وصل مفردة في كل القرآن نحو قوله تعالى ( إن قومي اتخذوا ) إلا ثلاثة مواضع وهي :

1) قوله تعالى ( إني اصطفيتك ) بالأعراف

2) قوله تعالى ( هارون أخي اشدد به أزري) بطه

3) قوله تعالى ( يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا ) بالفرقان

سادسا ) يفتح ورش ياءات الإضافة إذا لم يأت بعدها همزة في الأحد عشر موضعا التالية :

1) قوله تعالى ( أن طهرا بيتيَ للطائفين ) بالبقرة

2) قوله تعالى ( وليؤمنوا بيَ لعلهم يرشدون ) بالبقرة

3) قوله تعالى ( فقد أسلمت وجهيَ لله ) بآل عمران

4) قوله تعالى ( إني وجهت وجهيَ للذي ) بالأنعام

5) قوله تعالى ( ومماتيَ لله رب العالمين ) بالأنعام

6) قوله تعالى ( وليَ فيها مئارب أخرى ) بطه

7) قوله تعالى ( وطهر بيتيَ للطائفين ) بالحج

Cool قوله تعالى ( ونجني ومن معيَ من المؤمنين ) بالشعراء

9) قوله تعالى ( وما ليَ لا أعبد الذي فطرني ) بيس

10) قوله تعالى ( وإن لم تؤمنوا ليَ فاعتزلون ) بالدخان

11) قوله تعالى ( لكم دينكم وليَ دين ) بالكافرون

تنبيــــه

لورش في قوله تعالى ( ومحياي ْ) بالأنعام الآية الرابعة والستون بعد المائة وجهان :

إسكان الياء الثانية منها وصلا ووقفا مع المد المشبع في الألف قبلها في الحالين على أنه مد لازم .بالفتح في الياء الثانية وصلا وإسكانها وقفا مع القصر والتوسط والطول في الألف التي قبلها على أنه مد عارض للسكون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkoraan.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 142
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 06/06/2007

تابع اصول ورش Empty
مُساهمةموضوع: ياءات الزوائد   تابع اصول ورش I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2007 5:48 am

1) باب ياءات الزوائد



الياءات الزوائد هي كل ياء متطرفة ، تثبت في التلاوة زيادة على رسم المصحف ، وهي إما لام الكلمة أو ياء المتكلم ، وتقع في الأسماء والأفعال دون الحروف ، نحو قوله تعالى ( أجيب دعوة الداعي إذا دعانِ )

مذهب ورش في ياءات الزوائد

يتثبت ورش الياءات الزوائد لفظا عند الوصل ، وإذا وقف حذفها ووقف على الحرف الذي قبلها نحو قوله تعالى ( اتمدونني بمال ) وصلا ولو وقف ( أتمدونن ) .

تنبيـــه

الياءات الزوائد عند ورش مبنية على السكون إلا في قوله تعالى ( فما ءاتانى الله خير ) فهي مبنية على الفتح .

عدد الياءات الزوائد عند ورش 47 ياءا في القرآن كله

1) قوله تعالى ( أجيب دعوة الداعِ ى إذا ) بالبقرة

2) قوله تعالى ( إذا دعان ى فليستجيبوا لي ) بالبقرة

3) قوله تعالى ( ومن اتبعن ى وقل للذين أتوا ) بآل عمران

4) قوله تعالى ( فلا تسألنّ ى ما ليس لك به علم ) بهود

5) قوله تعالى ( يوم يأت ى لا تكلم نفس إلا بإذنه ) بهود

6) قوله تعالى ( وخاف وعيد ى واستفتحوا وخاب ) بإبراهيم

7) قوله تعالى ( دعاء ى ربنا اغفر لي ) بإبراهيم

Cool قوله تعالى ( لئن أخرتن ى إلى يوم القيامة ) بالإسراء

9) قوله تعالى( فهو المهتد ى ومن يضلل فلن تجد ) بالإسراء

10) قوله تعالى ( فهو المهتد ى ومن يضلل فلن تجد) بالكهف

11) قوله تعالى ( أن يهدين ى ربي لأقرب من ) بالكهف

12) قوله تعالى ( أن يؤتين ى خيرا من جنتك ) بالكهف

13) قوله تعالى ( ذلك ما كنا نبغ ى فارتدا) بالكهف

14) قوله تعالى ( على أن تعلمن ى مما علمت رشدا ) بالكهف

15) قوله تعالى ( ألا تتبعن ى أفعصيت أمري ) بطه

16) قوله تعالى ( والباد ى ومن يرد فيه ) بالحج

17) قوله تعالى ( فكيف كان نكير ى فكأين من قرية ) بالحج

18) قوله تعالى (أتمدونن ي بمال ) بالنمل

19) قوله تعالى (فما ءاتان ىَ الله خير) بالنمل ورش يثبته مفتوحا لا غير

20) قوله تعالى ( أن يكذبون ى قال سنشد عضدك ) بالقصص

21) قوله تعالى ( كالجواب ى وقدور راسيات ) بسبأ

22) قوله تعالى ( فكيف كان نكير ى قل إنما أعظكم ) بسبأ

23) قوله تعالى ( فكيف كان نكير ى ألم تر أن الله أنزل ) بفاطر

24) قوله تعالى ( ولا ينقذون ى إني إذا لفي ضلال مبين ) بيس

25) قوله تعالى ( لتردن ى ولولا نعمت ربي ) بالصافات

26) قوله تعالى ( يوم التلاق ى يوم هم بارزون ) بغافر

27) قوله تعالى ( يوم التناد ى يوم تولون ) بغافر

28) قوله تعالى ( ومن ءاياته الجوار ى في البحر ) بالشورى

29) قوله تعالى( أن ترجمون ى وإن لم تؤمنوا ) بالدخان

30) قوله تعالى ( فاعتزلون ى فدعا ربه ) بالدخان

31) قوله تعالى ( فحق وعيد ى أفعيينا ) ق

32) قوله تعالى ( يوم يناد المناد ى من مكان ) ق

33) قوله تعالى ( من يخاف وعيد ى والذاريات ) بالذاريات

34) قوله تعالى ( يوم يدع الداع ى إلى شئ نكر ) بالقمر

35) قوله تعالى ( مهطعين إلى الداع ى يقول الكافرون ) بالقمر

36) قوله تعالى ( فكيف كان عذابي ونذر ى ) بالقمر

37) قوله تعالى ( فكيف كان عذابي ونذر ى ) بالقمر

38) قوله تعالى ( فكيف كان عذابي ونذر ى ) بالقمر

39) قوله تعالى ( فكيف كان عذابي ونذر ى ) بالقمر

40) قوله تعالى ( فكيف كان عذابي ونذر ى ) بالقمر

41) قوله تعالى ( فكيف كان عذابي ونذر ى ) بالقمر

42) قوله تعالى ( فستعلمون كيف نذير ى ) بالملك

43) قوله تعالى ( والليل إذا يسر ى ) بالفجر

44) قوله تعالى ( جابو الصخر بالواد ى ) بالفجر

45) قوله تعالى ( فيقول ربي أكرمن ى ) بالفجر

46) قوله تعالى ( فيقول ربي أهانن ى ) بالفجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkoraan.ahlamontada.com
 
تابع اصول ورش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القراءات ( حسام احمد ) :: منتدى القراءات العشر-
انتقل الى: