القراءات ( حسام احمد )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بدراسات القران الكريم ( النصوص منقولة بتصرف )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اصول رواية ورش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 142
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 06/06/2007

اصول رواية ورش Empty
مُساهمةموضوع: اصول رواية ورش   اصول رواية ورش I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2007 1:57 am

ثانياً : منهجُ " ورشٍ " في القراءةِ1- له بين كل سورتين ثلاثة أوجه : الأول : البسملة , والثاني : السكت , والثالث : الوصل , والسكت والوصل يكونا بلا بسملة .
وله بين الأنفال وبراءة ثلاثة أوجه : الأول : القطع , والثاني : السكت , والثالث : الوصل , والثلاثة من غير بسملة .
2- يضم ميم الجمع ويصلها بواوٍ إذا كان بعدها همزة قطعٍ مثل : " ءأنتم أشد خلقا " .
3- وله في المَدَّينِ المتصلِ والمنفصلِ الإشباعُ بقدر ست حركات , وله في مد البدل ثلاثة أوجه : الأول : القصر بمقدار حركتين , والثاني : التوسط بمقدار أربع حركات , والثالث : المد بمقدار ست حركات وذلك نحو : " آمنوا - إيمانا - أوتوا " , وله في حرف اللين الواقع قبل الهمزة التوسط والمد مثل : " شيئاً - سوء " .
4- يقرأ الهمزتين المتجمعتين في كلمة بتسهيل الثانية منهما بين بينْ , من غير إدخال ألف بينهما . كما يقرأ بإبدال الثانية منهما حرف مد ألفا إذا كانت مفتوحة نحو : " ءأنذرتهم " أما إذا كانت مكسورة أو مضمومة فليس له فيها إلا التسهيل .
5- يُسَهِّلُ الهمزة الثانية من الهمزتين المجتمعتين في كلمتين المتفقتين في الحركة وله إبدالها حرف مد مثل : " جاء أمرنا " أما الهمزتان المجتمعتان في كلمتين المختلفتان في الحركة فيقرأ الثانية منهما بالتسهيل بين بينْ , إذا كانت مكسورة والأولى مفتوحة نحو : " وجاءَ إِخوة يوسف " أو كانت مضمومة والأولى مفتوحة نحو : " كلما جاءَ أُمة رسولها " , ويبدلها ياءً خالصة إذا كانت مفتوحة والأولى مكسورة نحو : " من السماء آية " , ويبدلها واواً خالصة إذا كانت مفتوحة والأولى مضمومة نحو : " أن لو نشاء أصبناهم " , ويسهلها بين بينْ أو يبدلها واواً خالصة إذا كانت مكسورة والأولى مضمومة نحو : " يا زكرياء إنا بنشرك بغلام " لقراءته بالهمزة في زكرياء , ونحو : " ويهدى من يشاء إلى صراط مستقيم " , وليس له في الهمزة الأولى من المختلفتين في الأنواع المذكورة إلا التحقيق .
6- يبدل الهمزة الساكنة حرف مد من جنس حركة ما قبلها إذا كانت فاء للكلمة نحو : " يؤمن – فأتوا " واستثنى من الإبدال كل ما يتصرف أو يشتق من جملة " الإيواء " وهى سبعة ألفاظ : " مأواه , مأواهم , مأواكم , فأووا , تؤوى , تؤويه , المأوى " , فلا إبدال له فيها , كما يبدل الهمزة المفتوحة بعد ضم واواً إذا كانت فاءً للكلمة نحو : " مُؤَجَّلاً " .
7- ينقل حركة الهمزة إلى الساكن الصحيح قبلها ويحذف الهمزة إذا كان هذا الساكن غير حرف مد ولين وكان آخر الكلمة التي هو فيها وكانت الهمزة همزة قطع أول الكلمة الأخرى نحو : " قد أفلح – من أجر – ذَواتَىْ أُكلٍ " , ومثل لام التعريف وإن كانت اللام متصلة في الرسم نحو : " الآخرة - الإنسان - الأمين " .
8- يدغم دال " قد " في الضاد نحو : " فقد ضل " وفى الظاء نحو : " فقد ظلم " , ويدغم تاء التأنيث في الظاء نحو : " كانت ظالمة " , كما يدغم الذال في التاء في : " أخذتم - اتخذتم - أخذت - لاتخذت " ونحو ذلك .
9- يقرأ بتقليل الألفات من ذوات الياء بخلف عنه نحو : " الهدى - الهوى " ويقللها قولاً واحداً إذا وقعت بعد راءٍ نحو : " اشترى - النصارى " كما يقلل الألفات الواقعة قبل راء مكسورة متطرفة نحو : " الأبرار - الأشرار- قرار - أبصارهم " .
10- يقرأ بترقيق الراء المفتوحة نحو : " خيراً " , والمضمومة نحو : " خير " وذلك بوجود شرط من الشرطين الآتيين .
أ- أن تُسْبَقَ بياءٍ ساكنةٍ مديةٍ أو لينةٍ متصلة بها في كلمتها وذلك نحو : " ميراث – خيرات " .
ب- أن تكون بعد كسر لازم في كلمتها نحو : " قردةً - مراءً ظاهراً – يبشرهم " , حتى لو فصل بين الراء والكسر بحرف ساكن بشرط ألا يكون طاءً أو صاداً أو قافاً فلا يعتد به ولا يمنع الترقيق نحو : " وِزْرَك – ذكرك – المحراب - سدرة " .
11- يقرأ بتغليظ اللام المفتوحة إذا وقعت بعد الصاد المفتوحة مثل : " الصَّلاة " , أو الصاد الساكنة مثل : " يصْـلى " , أو وقعت بعد الطاء المفتوحة مثل : " وبطَل " , أو الطاء الساكنة مثل : " مطْـلَعِ الفجر " , أو وقعت بعد الظاء المفتوحة مثل : " ظَلَم " , أو الظاء الساكنة مثل : " يُظْلَمون " , وليس من القراء من يرفق الراء ويغلظ اللام إلا ورشاً .
12- يقرأ بفتح ياء الإضافة إذا كان بعدها همزة مفتوحة نحو : " إنيَ أَعلم " أو مكسورة نحو : " فتقبل منىَ إِنك " أو مضمومة نحو : " إنيَ أُريد " , أو كان بعدها أداة التعريف نحو : " لا ينال عهديَ الظَّالمين " إلا ما استثناه .
13- يقرأ بإثبات بعض الياءات الزائدة في الوصل نحو : " يوم يأتي لا تكلَّم نفس إلا بإذنه " , ونحو " ذلك ما كنا نبغي فارتدا على ءاثارهما قصصاً " , إلا مواضع استثناها .
* هذا مختصر بسيط عن منهج " ورش " في القراءة , وهذه قواعده العامة وضوابطه الكلية التي تندرج تحتها جزئيات كثيرة , وقلما تخلو قاعدة من هذه القواعد من إجمال يحتاج إلى تفصيل وإيجاز يحتاج إلى إسهاب , وكلمات خرجت عن هذه القواعد واستُـثْـنِـيَـتْ منها .
هذا .. وقد اصطلح علماء القراءات على تسمية هذا المنهج أو هذه القواعد بـ " الأصول " أو " أصول القارئ " .
وفى القرآن الكريم كلمات منثورة في سوره مختلف فيها بين القراء لا تندرج تحت قاعدة عامة ولا تخضع لضابط كلى , وتخالف قراءةُ ورش فيها قراءةَ حفص فيجب ألا تذكر إلا في مواضعها في سور القرآن الكريم , وعلماء القراءات يعنونون لهذه الكلمات بـ " فرش الحروف " ... والله تعالى أعلى وأعلم ...
والله نسأل أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم , وأن ينفع به جميع المسلمين .
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .. والحمد لله رب العالمين
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkoraan.ahlamontada.com
 
اصول رواية ورش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القراءات ( حسام احمد ) :: منتدى القراءات العشر-
انتقل الى: