القراءات ( حسام احمد )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بدراسات القران الكريم ( النصوص منقولة بتصرف )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من هم الاباضية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 142
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 06/06/2007

من هم الاباضية Empty
مُساهمةموضوع: من هم الاباضية   من هم الاباضية I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 26, 2007 2:46 am

من هم الإباضية ؟

سيكون حديثي عن هذه الفرقة منصباُ عل جانبين مهمين , فأولهما بيان مصدر التلقي عند الاباضية , والآخر في ذكر القواسم المشتركة التي تجمع بين الخوارج وبين الاباضية , وقبل ذلك كله أذكر تعريفاُ موجزاُ عن فرقة الاباضية
فهم أصحاب عبد الله بن إباض التميمي الذي خرج في أيام مروان بن محمد في أواخر دولة بني أمية , وبعضهم يقول : كان عبد الله بن إباض مع نافع بن الأزرق ثم انشق عنه لتشدد نافع مع مخالفيه , حيث كان ابن إباض لا يرى إلا استحلال دم مخالفيه دون أموالهم وتدعى الاباضية ارتباطها بجابر بن زيد – أحد التابعين – مع أنه تبرأ منهم (تهذيب التهذيب للحافظ ابن حجر 2/ 38 ) .

الاباضية فرق متعددة فمنهم الحفصية و اليزيدية , والحارثية , وغيرها , وأشد هذه الفرق انحرافاً طائفة اليزيدية , وإمامهم يزيد بن أنيسة زعم أن الله سيبعث رسولا من العجم , وينزل عليه كتاباً من السماء , ومن ثم ترك شريعة محمد صلى الله عليه وسلم وقد تبرأ أكثر الاباضية من هذه الفرقة ومنهم من توقف فيها (انظر مقالات الإسلاميين 1/ 167 الملل والنحل 1/ 134 ) .

مصادر التلقي عندهم :

وإذا أردنا أن نتحدث عن مصدر التلقي عندهم , فإن لمسند الربيع بن حبيب مكانة عظيمة في قلوبهم , فهو مصدر التلقي عندهم بعد القران , حيث إنه أصح كتاب عندهم بعد القران ومؤلفه الربيع بن حبيب البصري , وقد اعتنوا بهذا المسند فشرح عدة شروح , كما رُتب على الأبواب الفقهية , فجاء في أربعة أجزاء صغيره ضمن مجلد واحد , ويفتقد هذا المسند - المنحول - * للربيع لمقدمة توضح تراجم رواته وتوثيق نسبة للربيع , بينما تفتخر الاباضية بأن هذا المسند يعود إلى أبي الشعثاء جابر بن زيد والذي تبرأ منهم - كما سبق ذكره .

كما أن هذا المسند مليء بأخبار منقطعة , وأحاديث لا خطام لها ولا زمام وأخبار موضوعه ومن هذه الأخبار الموضوعة والموجودة في هذه المسند ج1 / ص 13 ما نسبوه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : (( إنكم ستختلفون من بعدي فما جاءكم عني فاعرضوه على كتاب الله فما وافقه فعني وما خالفه فليس عني , وهذا موضوع مختلق على النبي صلى الله عليه وسلم كما بين ذلك أئمة الحديث وصيارفته , كما أن القران يكذب هذا الحديث ويرده كما قال سبحانه (( وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا )) انظر كشف الخفاء 1 /89 , ولعل هذا الخبر الموضوع يؤكد وقوع الخوارج في وضع الأحاديث ... وإن كانوا أقل كذباً من غيرهم كالرافضة ونحوهم وكما روى الخطيب البغدادي في - الكفاية بسنده - عن شيخ من الخوارج وهو يقول : إن هذه الأحاديث دين فانظروا عمن تأخذون دينكم فإنا كنا إذا هوينا أمراً صيرناه حديثاً ، انظر الكفاية ص 163 .


ومأخذ ثالث وهو أن هذا المسند يعج بالمخالفات والمزالق العقدية المتنوعة ومنها مايلي :

أ- تعطيل الصفات الألهية ونسبة هذا التعطيل إلى صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم ومن ذلك ما جاء في مسندهم من الزعم بأن الله في كل مكان ونسبة ذلك لعمر ونفي رؤية الله في اليوم الآخر ونسبة لأبن عباس , ونفي اليد وتأويلها بالقدرة ونفي الاستواء على العرش , ونفي العين ولنفس , وغيرها من الصفات (انظر المسند المذكور 3/23 ) .

ب- تعطيل السنة النبوية احتجاجاً بحديث جاء في المسند الربيع (( إنكم ستختلفون من بعدي فما جاءكم عنى فاعرضوه على كتاب الله فما وافقه فعني وما خالفه فليس عني )) وهو حديث كذب موضوع .

ج – نفي المسح على الخفين وإنكاره (انظر المسند المذكور 1/27 ) .

ويتضمن المسند شيئا من التأويلات المتعسفة , ولعلهم يستدلون بحديث رووه في مسندهم مرفوعاً (( ما من كلمة إلا ولها وجهان فاحملوا الكلام على أحسن الوجوه (انظر المسند المذكور3/40 )
فمن تلك التأويلات المتكلفة قول أبي عبيدة – أحد شيوخ الربيع – عن معنى حديث (( من يحمل السلاح فليس منا )) : يريد حمله إلى أرض العدو (انظر المسند المذكور2/20) .

وقد انعكست هذه المهازل على الاباضية فتجدهم يحتجون بأخبار موضوعه , ويجهلون الأحاديث الصحيحة , ويمتطون التأويل المتعسف , فيحرفون الكلم عن مواضع , واذكر على ذلك مثالاً لأحد شيوخهم المعاصرين في عمان وهو سالم بن حمود السمائلي فتجده يحتج بحديث (( خذو شطر دينكم عن هذه الحميراء )) (انظر كتابه إزالة الوعثاء ص 63 ) وهو كذب مختلق كما بيّن ذلك ابن القيم رحمة الله في المنار المنيف ".

وانظر إلى جهله – أو تجاهله – بالأحاديث الصحيحة التي تخالف مذهبه وكيف بتأولها تأويلاً بعيداً غير سائغ , فيقول السمائلي : ( وحديث من قال لا إله إلا الله دخل الجنة وإن زنى وسرق – على فرض صحته – وإن زنى وإن سرق ثم تاب , فالزنى والسرقة لا يمنعان من دخول الجنة للتائب فإن التائب من الذنب كما لا ذنب له ) (انظر كتابه أصدق المناهج في تمييز الاباضية عن الخوارج ص 34 ) .

أرأيت أخي القارئ ما يفعله الشيخ العلامة الجليل سالم – كما جاء على غلاف كتابه !! مع أن حديث من قال لا إله إلا الله دخل الجنة وإن زنى وإن سرق أخرجه الشيخان : البخاري ومسلم (انظر ما ذكره ابن رجب عن معنى هذا الحديث وما في معناه في رسالة " كلمة الإخلاص " ) وانظر إلى كثافة فهمه وفساد كلامه .

ويتقنن الفقيه سالم في ذكر أنواع من التأويل الفاسد عند إيراد أحاديث مذهبه فمن ذلك قوله عن حديث (( يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من أيمان )) أي لا يدخلها أبداً .!.!.! (انظر كتابه أصدق المناهج ص 35 , 36 ) .

وقوله عن حديث : ( من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة , إذا مات غير مقترف لإثم دخل الجنة ) (المصدر السابق) .

وليس التأويل الفاسد وقفاً على هذا الشيخ , بل نجد أن الكثير من الاباضية إذا أعيتهم النصوص وأشرقت عليهم بأنوارها , شهروا أمامها ذاك التأويل المظلم (انظر إلى ما جاء في كتاب بدابة الإمداد على غاية المراد لسليمان الكندي الاباضي حيث أوّل الميزان بالعدل ص 57 , وكذا أول الصراط ص 58 وغير ذلك ) .

ورحم الله ابن أبي العز الحنفي عندما يقول عن هذا التأويل : وهذا الذي أفسد علينا الدنيا والدين , وهكذا فعلت اليهود والنصارى في التوراة والإنجيل , وحذرنا الله أن نفعل مثلهم , وأبى المبطلون إلا سلوك سبيلهم , وكم جنى التأويل الفاسد على الدين وأهله من جناية , فهل قتل عثمان رضى الله عنه إلا بالتأويل الفاسد ! وكذا ما جرى في يوم الجمل , وصفين , ومقتل الحسين رضى الله عنه والحرة ؟ وهل خرجت الخوارج واعتزلت المعتزلة . ورفضت الروافض وافترقت الأمة على ثلاث وسبعين فرقة إلا بالتأويل الفاسد ؟ [شرح الطحاوية 1/ 9-2].

وما دمنا نتحدث عن مصدر التلقي عندهم فأعلم – أخي القارئ – أن الاباضية تأثراً بالمسلك الكلامي – لا يقبلون خبر الآحاد في أبواب الاعتقاد .

هل الاباضية من الخوارج ؟

والان أسرد لك – أخي القارئ القواسم المشتركة والأمور المتفق عليها بين الخوارج وبين الاباضية , وسيظهر لك تلقائياً الجواب عن هذا السؤال : هل الاباضية من الخوارج أم لا ؟؟

تجد – ابتداءً – أن عبد الله بن أباض يعتبر نفسه امتداداً للمحكمة الأولى كما في الرسالة التي بعثها إلى عبد الملك بن مروان .

كما يظهر من خلال عقائد الاباضية التشابه الكبير بينهم وبين أسلافهم من الخوارج , فمثلاً في التوحيد نجد الاباضية تقول بخلق القران كما جاء في كتبهم قديماً وحديثاً (ممن قال بخلق القران من الاباضية المعاصرين : سليمان الكندي في كتابه بداية الإمداد ص 72 , والخليلي في الحق الدامغ ص 97 – 183 ) ,
وقد وافقوا الخوارج في ذلك , يقول الأشعري : ( والخوارج جميعاً يقولون بخلق القران ) [مقالات الإسلاميين 1/203 ], ويظهر من خلال كتبهم تعطيل الصفات مثل إنكار رؤية الله في اليوم الآخر , وتعطيل الصفات عموماً (انظر أصدق المناهج ص 27 , ومشارق أنوار العقول للسالمي 1 / 362 , إزالة الوعثاء ص 23 /95) .

مثل الاستواء واليد وغيرها , والخوارج يغلب عليهم التعطيل في الصفات تأثراً بالمعتزلة , يقول الأشعري : ( فأما التوحيد فإن قول الخوارج في الصفات فيه كقول المعتزلة ) [مقالات الإسلاميين 1/203].

وأما مسألة الأسماء والأحكام فإن الاباضية تقول بتخليد العاصي في نار جهنم , وهي بذلك تتفق مع بقية الخوارج والمعتزلة في تخليد العصاة في جهنم لكن الاباضية تحكم عليه في الدنيا بأنه كافر كفر نعمة – أو كفر نفاق (انظر إلى أقوالهم في تخليد مرتكب الكبيرة : الموجز لأبي عمار عبد الكافي الاباضي 2/117 , ومشارق أنور العقول 2/143 , وبداية الإمداد ص 61 , وسمر أسرة مسلمة لعلي يحي معمر ص 58 , والحق الدامغ ص 183 – 228 , وأصدق المناهج ص 27 .)

ومن الأمور التي يتفقون عليها إنكار الشفاعة لعصاة الموحدين , لأن العصاة مخلدون في النار, فلا شفاعة لهم حتى يخرجوا من النار (ممن أنكر الشفاعة للعصاة السالمي في كتابه : مشارق أنور العقول 2/432 , والكندي في بداية الإمداد ص 65 , والسمائلي في أصدق المناهج ص 27 ,40,43,46, وبداية الإمداد ص 161 )

وكل ذلك معارضة لما تواتر من الشفاعة لأهل الكبائر حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي )) رواه الترمذي والبيهقي عن أنس مرفوعاً وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم والبيهقي .

كما نجد الاباضية يجوزون الخروج على أئمة الجور , ويتهج بعضهم على معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه , وينكر بعضهم شرط القرشية في الإمام , وكل هذه الأمور قد قال بها أسلافهم من الخوارج , بل انهم يدافعون عن أسلافهم , فينتصرون للخوارج أيام النهر وان (انظر أصدق المناهج ص 28 , 40 , 43 , 46 , وبداية الإمداد ص 161).


والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkoraan.ahlamontada.com
 
من هم الاباضية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القراءات ( حسام احمد ) :: العقيدة :: المذاهب-
انتقل الى: